Home / Arabic / التقرير الشهري للحركة المرورية: 58 مليون رحلة خلال شهر مايو 2018 على طرق المملكة

التقرير الشهري للحركة المرورية: 58 مليون رحلة خلال شهر مايو 2018 على طرق المملكة

  • مدخل الرياض من طريق القصيم الأعلى في حركة السيارات بمتوسط 88,000 مركبة يوميا، ومدخل مكة المكرمة من طريق جدة بمتوسط 49,000 مركبة.
  • الرياض-بيشة أكثر الطرق التي شهدت تجاوزاً للسرعة النظامية المحددة للسيارات بنسبة 46%.
  • منطقة مكة المكرمة الأعلى من حيث الحركة المرورية بإجمالي 25.3 مليون رحلة

أشار التقرير الشهري لوزارة النقل إلى أن إجمالي الحركة المرورية على طرق المملكة قد بلغ 58 مليون رحلة خلال مايو 2018. بزيادة 5.2% عن ابريل الذي شهد تسجيل 55 مليون رحلة. وهذه الارقام تخص الطرق التي تتوفر فيها أجهزة رصد الحركة المرورية. وتدير ويبلغ طول مجموع الطرق نحو 68 ألف كلم.

منطقة مكة المكرمة الأعلى من حيث الحركة المرورية بإجمالي 25.3 مليون رحلة

وفقا للتقرير فان منطقة مكة المكرمة هي أكثر مناطق المملكة من حيث الحركة المرورية ، حيث سجلت 25.3 مليون رحلة، تليها المنطقة الشرقية بإجمالي 14.1 مليون رحلة.

طريق مكة المكرمة – جدة (الحرمين) ما زال الأعلى في عدد الرحلات

و أظهر التقرير أنّ أعلى الطرق من حيث الكثافة كان طريق مكة المكرمة – جدة (الحرمين) بإجمالي 2.8 مليون رحلة يليه طريق جدة/مكة المكرمة (الحرمين) بإجمالي 2.4 مليون رحلة.

ويعتبر التقرير ركيزة لخطط التوسع في شبكة الطرق ودراسة وتحليل الحركة المرورية مع عدد الحوادث ومعدل السرعات، بالإضافة لتحديد أنواع التدخلات الفنية والهندسية على الطرق، بما يمكنها من الاستفادة من المخرجات النهائية للجهات الامنية وأمن الطرق، وتحديد أولويات الصيانة للطرق ذات معدلات الحركة المرورية الكثيفة.

ووفقا لتقرير الحركة المرورية اليومي على شبكة طرق المملكة، فقد وصل إجمالي وحدات التعداد المروري خلال شهر مايو  2018م إلى 216 وحدة تعداد مقارنة بعدد 142 وحدة تعداد للشهر نفسه من العام 2017م.

اما اكثر الطرق كثافة، فهي طريق مكة–جدة (الحرمين) بمتوسط 85,256 سيارة، و6,356 شاحنة، يتلوه طريق جدة–مكة (الحرمين) بمتوسط 72,226سيارة و7,956شاحنة.

مدخل الرياض من طريق القصيم الأعلى في متوسط حركة السيارات

وأوضح التقرير أنّ مدخل الرياض من طريق القصيم كان الأعلى حركة للسيارات بإجمالي يفوق 88 ألف مركبة، ومدخل مكة المكرمة من طريق جدة بإجمالي يفوق 49 ألف مركبة.

وتم حصر الطرق التي تتخطى فيها السيارات الصغيرة سرعة 140 كم/ساعة والشاحنات 100 كم/ساعة. وجاء طريق الرياض إلى بيشة في صدارة الطرق التي شهدت تجاوز السيارات للسرعة المحددة بنسبة 46%، ثم طريق نجران إلى السليل بنسبة 42%، والحوطة إلى الأفلاج بنسبة 41%.

وتبين أيضاً ارتفاع بعض الطرق من حيث تخطي الشاحنات للسرعات المقررة وهي كالتالي: الوجه إلى أملج بنسبة 70%، وطريق حائل الى المدينة بنسبة 68%، ثم طريق بقيق إلى الميناء بنسبة 65%.

وبخصوص التقرير الخاص بمراقبة الحركة المرورية على محولات الطرق بمدينة الرياض وطريق العيون-العقير بالمنطقة الشرقية، فتبين أنّ أعلى متوسط للحركة المرورية سجّل على كل من المحوّل المتواجد بعد نفق الديوان المتجه إلى الغرب بمتوسط يفوق 26 ألف مركبة يومياً، ويليه محول المخرج رقم (8) المتجه إلى طريق المطار بمتوسط يفوق أيضا 25 ألف مركبة يومياً. اما طريق العيون/العقير فقد سجل متوسط الحركة المرورية ما يزيد عن 540 مركبة يومياً.

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

بيانات ايغل-آي كقاعدة لادارة المخاطر المالية

حين ظهرت النسخ الاولى من نظام الادارة الالية للاسطول ، كان محوره تتبع حركة المركبات …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere