Home / Arabic / هل تعمل في مجال نقل الطلاب والركاب؟ انظر كيف يساعدك ايغل-اي على تحسين عملك

هل تعمل في مجال نقل الطلاب والركاب؟ انظر كيف يساعدك ايغل-اي على تحسين عملك

الفرضية الثابتة عند العاملين في مجال نقل الركاب والطلاب ، ان باصاتهم تسلك نفس الطريق ، تؤدي نفس العمل يوما بعد يوم من دون تغيير يذكر. ولذا فالعمل يسير كالمعتاد ، لا شيء يتغير ولا شيء بحاجة الى تغيير. ربما يسأل مدير العمليات سائقيه عما جرى خلال اليوم ، وسيخبرونه بطبيعة الحال ان كل شيء على مايرام.

يبدو الامر حقيقيا ، على المستوى النظري على الأقل ، وسيبقى كذلك حتى تجهز اسطولك بنظام الادارة الالية ، عندها ستكتشف واقعا مختلفا. ما كان يبدو سائرا على ما يرام ، سيظهر لك انه ليس كذلك ، وانك بحاجة للتفكير مليا في مراجعة الطريقة التي اعتدت العمل وفقها لفترة طويلة.

ليس المقصود بهذا الكلام التشكيك في اخلاص السائقين. الموضوع الذي على المحك هنا هو كفاءة عملك نفسه ، اي ما اذا كان يتلافى الخسائر غير الضرورية ويحقق العوائدالمنشودة على الاستثمار. نحن نزعم – ويمكننا التدليل على ذلك – بأنه ما لم تجهز اسطولك بنظام الادارة الالية ، فانك – على الارجح – لن تستطيع اكتشاف نقاط الضعف في عمليات اسطولك ، اي النقاط التي تسبب نفقات او خسائر غير ضرورية وتقلل من ارباحك.

ثمة قائمة طويلة من المنافع التي يمكن ان تجنيها من نظام الادارة الالية للاسطول ، كل منها يسهم في جعل عملك اكثر انتظاما وكفاءة. نذكر هنا قليلا منها:

مراقبة سلوك السائقين:

يمكنك نظام الادارة الالية للاسطول من التعرف على شريحة واسعة من الاخطاء التي يرتكبها السائقون ، عن غفلة في بعض الاحيان. لكن بعضها ينطوي على خطورة ويستلزم اتخاذ اجراءات جادة كي يبقى استثمارك في الجانب الآمن. ، من الامثلة على هذه الاخطاء:

  • السياقة الشرسة او العدوانية
  • السرعة المفرطة
  • السياقة المتهورة
  • عدم الالتزام بجدول التوقفات واوقات التحميل والتنزيل
  • التوقف في مواقع غير مجدولة

تم تصميم ايغل-آي بحيث يرصد هذه الاحداث ويرسل عنها تنبيها الى مدير الاسطول فور حدوثها. كما انه يقدم تقارير شاملة وفق المدى الزمني المطلوب (يومي/اسبوعي/شهري) كأساس لتوجيه او محاسبة السائقين.

اجراءات الامن والسلامة

في ابريل 2016 توفي طفل في مدينة جدة ، بعدما نسيه السائق نائما داخل الباص في جو شديد الحراراة. وتذكر هذه المأساة بالعديد من المآسي المماثلة التي تنشرها الصحف بين حين وآخر ، والتي تتضمن غالبا اطفالا يتركون نائمين داخل الباص لعدة ساعات. وقد قيل يومئذ ان السائق اقفل الباص ولم ير الطفل النائم.

وتتعامل السلطات بحزم بالغ مع هذا النوع من الحوادث. فتفرض عقوبات شديدة على السائق والشركة المالكة للباص ، تتضمن السجن والغرامة ، والغاء التعاقدات.

وقد قمنا بتطوير اداة بسيطة لكنها فعالة جدا ، تقدم كجزء من خدمات ايغل-آي ، لحل هذه المشكلة نهائيا. يتضمن الحل منع اطفاء المحرك قبل الضغط على زر  خاص يجري تركيبه في  مؤخرة الحافلة. بعبارة اخرى فان السائق سيكون مضطرا للذهاب الى مؤخرة حافلته كلما اراد اطفاء محركها. وبهذه الطريقة ، فلن يفوته اي طفل نائم في اي كرسي داخل الحافلة.

عدا هذه الاداة الذكية ، يوفر ايغل-آي عدد من الادوات الاخرى التي تعالج القضايا الخاصة بنقل الطلاب والعمال ، ونقل الركاب بشكل عام.

 توقف في الوقت المحدد ، تحرك في الوقت المحدد

انضباط اوقات تحميل الركاب وتنزيلهم هو المعضلة المزمنة للركاب والشركات التي تنقلهم على السواء. نادرا ما تلقى حافلة ملتزمة بدقة بمواعيد تحميل ركابها وانزالهم. اما الاكثرية فهي تتأخر عدة مرات كل شهر. من الجهة الثانية نجد اطفال المدارس واباءهم يعانون تحت الشمس الحارقة في انتظار الحافلة  التي قد تتأخر خمس دقائق او عشرا وربما اكثر.

يوفر ايغل-آي حلا متكاملا لهذه المشكلة. من خلال التطبيق الخاص بالنظام على الهاتف الذكي ، يستطيع الركاب مشاهدة الحافلة وهي تتحرك متجهة الى الموقف ، وسيعرفون على وجه الدقة كم ستستغرق من الوقت حتى تصل. يكفي ان تلقي نظرة على التطبيق ، كي تعرف الوقت الملائم للخروج حتى لا تضطر الى الانتظار.

اذا كانت الحافلة تتأخر بسبب ازدحام غير متوقع ، فان ايغل-آي يوفر اداة قوية جدا هي اداة الادارة المثلى للمسار ، والتي تتألف من محرك بحث متخصص يختار افضل المسارات اوتوماتيكيا ، ويمكنه توفير بدائل للطريق قبل الانطلاق او اثناء الحركة ، لتلافي المسارات المكتظة او البطيئة.

هل ترغب في مزيد من المعلومات؟

يسعدنا ان نساعد ، اتصل بنا الان  news@dms-ksa.com

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

أربع نصائح لتحسين سلامة أسطولك

ووفقاً للبيان الصادر عن وزارة النقل ، يبلغ معدل الوفيات في حوادث الطرق 20 شخصاً …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere