Home / Arabic / السياقة الخضراء اسعار الوقود تضاعفت .. ما العمل؟

السياقة الخضراء اسعار الوقود تضاعفت .. ما العمل؟

السيارة هي وسيلة النقل الرئيسية في المملكة العربية السعودية. ولاشك ان اصحاب السيارات جميعا قد شعروا بالقلق مع ارتفاع اسعار الوقود الذي وصل الى الضعف تقريبا.

يستهدف هذا المقال توجيه مالكي السيارات الى الوسائل التي تساعد في السيطرة على نفقات الوقود وتخفيضها:

1-     جهز سيارتك بنظام تتبع فعال

كثير من ملاك السيارات يوظفون سائقين لقيادة سياراتهم. ويتوقع المالك ان تقاد سيارته بأفضل طريقة ممكنة. والواقع ان معظم السائقين يبذلون جهدا طيبا. لكن ثمة نقاط تستحق الملاحظة ، وهي تؤثر بشكل جدي على قيمة السيارة التي تعتبر – بالنسبة لمالكها – اصلا استثماريا يستحق اهتماما اكبر. بين النقاط التي تتكرر كثيرا :

  • استعمال السيارة لاعمال شخصية خاصة بالسائق ، خلافا لما يتوقعه مالكها من حصر استعمالها في اعمال شركته.
  • ترك محرك السيارة وجهاز التكييف دائرا لفترات طويلة ، بينما تكون متوقفة.
  • سلوكيات القيادة المتهورة ، مثل الانطلاق المفاجيء ، السرعة المفرطة ، الاستعمال المفرط للمكابح ، الاستدارة المفاجئة والخطرة.. الخ.

حين تجهز سيارتك بنظام تتبع مثل ايغل-آي ، ستكتشف فورا اين تذهب سيارتك ، ومتى تكون في عملك ومتى تكون خارج العمل. طالما كنت تنفق على الوقود وعلى صيانة السيارة ، فانت تتوقع ان تكون مكرسة لعملك. ان الطريقة الوحيدة لضبط هذه المسألة هو التتبع الالي للسيارة.

من خلال نظام التتبع ، ستعرف ايضا كم من الوقت كان محرك السيارة دائرا وهي متوقفة. قد يكون هذا ضروريا وقد لا يكون ضروريا. المهم ان معرفتك التفصيلية بهذه الحقيقة ، ستمنحك الفرصة لاتخاذ القرار المناسب.

اما القيادة المتهورة فقد تكون اسوأ ما يحدث لسيارتك. فهي تزيد من كلف الوقود ، وتزيد احتمالات الاعطال وكلف الصيانة ، كما تزيد احتمالات الحوادث. اذا كنت تدفع 100 الف ريال قيمة للسيارة ، كي تستعملها سبع سنوات ، فان السياقة المتهورة ستختصر هذه المدة الى خمس سنوات فقط. اي ان الكلفة السنوية لامتلاك السيارة فقط سترتفع بنسبة   28.5% ، بمعنى انك تخسر 28,500 ريال خلال خمس سنوات بسبب القيادة المتهورة.

مع نظام التتبع الآلي ، ستكتشف مباشرة مستوى قيادة السائق. ستعرف في الحقيقة كم سنة ستعمل السيارة بصورة ممتازة ، ومتى ستبدأ في ارهاق ميزانيتك بالصرف على الورش والصيانة.

2-    اختيار الطرق الانسب والاقل ازدحاما

اقصر الطرق قد لا يكون دائما هو الافضل. من المفيد ان تأخذ نظرة على وضع الطريق قبل بداية الرحلة. قد تكتشف انه شديد الازدحام او ان فيه اشارات مرور كثيرة او ربما يكون كثير المطبات والحفر. اختر الطريق الذي يسمح للسيارة بحركة متواصلة بسرعة معقولة ، مع اقل قدر من التوقفات والالتفافات. هذا سوف يزيد من كفاءة استخدام الوقود ، ويطيل عمر الفرامل.

** من تجربتي : وجدت ان استخدام خرائط غوغل في معرفة حالة الطريق ، فكرة مناسبة دائما.

3-    افحص هواء الاطارات بانتظام

يرتبط اداء السيارة بعوامل عديدة ، من ابرزها العجلات. العجلات الجيدة وضغط الهواء المناسب يؤثر بشكل مباشر في سلاسة الحركة ، وبالتالي استهلاك الوقود. كما انه يساهم في سلامة الركاب والسيارة. من الافضل فحص ضغط الهواء كل شهر.  معدلات الضغط المناسب لكل سيارة توجد عادة في دليل الاستعمال. بعض الصانعين يضع ملصقا على الجدار الداخلي للباب. اذا لم يوجد ، فلا تتردد في سؤال صاحب الورشة او مراجعة الصفحات الفنية المتخصصة على الانترنت.

4-    -الصيانة الدورية واجب دوري

الصيانة المنتظمة للسيارة ، صيانة لجيبك ايضا. اهمالها يعني المزيد من المصروفات التي يمكن توفيرها. هذا يشمل الفحص العام للمحرك ، تغيير الزيت والفلاتر او تنظيفها ، اضافة الى شمعات الاشعال.

يوفر نظام التتبع الذكي ايغل-آي اداة ذكية لتذكيرك بمواعيد الصيانة بناء على المسافات المقطوعة والفواصل الزمنية. اذا جهزت سيارتك بهذا النظام فسوف يتولى المهمات التي اعتاد الناس نسيانها.

5-    احتفظ بتقييم دوري لكفاءة السائق

ربما تبذل جهدا خارقا لضبط عمل سيارتك. لكنها احيانا تقع في اليد الخطأ حين يكون السائق متهورا او قليل الالتزام بقواعد السياقة الآمنة او جاهلا بها. هذا يحصل كثيرا ولاسباب عديدة. لذلك فان الوسيلة الافضل لضبط هذه المشكلة هي وضع تقرير شهري او  فصلي عن كفاءة السائق.

ليس بالامكان انجاز هذه المهمة دون نظام ذكي للتتبع. يوفر نظام ايغل-آي اداة ذكية هي بطاقة كفاءة السائق ، حيث يحسب النظام آليا جميع عمليات السيارة ويسجل اي مخالفة لقواعد السياقة الآمنة ، ويقدمها على شكل تقرير مفصل ، يتضمن أيضا عدد النقاط السلبية او الايجابية التي حصل عليها السائق. بهذه الطريقة تستطيع مكافأة السائق اذا حصل على نقاط جيدة وتنبيهه او ربما اعادة تدريبه اذا حصل على الكثير من النقاط السلبية.

هل ترغب في المزيد من المعلومات؟

نحن جاهزون للمساعدة. اتصل بنا الان

news@dms-ksa.com

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

بيانات ايغل-آي كقاعدة لادارة المخاطر المالية

حين ظهرت النسخ الاولى من نظام الادارة الالية للاسطول ، كان محوره تتبع حركة المركبات …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere