Home / Arabic / تخفيض فواتير الوقود

تخفيض فواتير الوقود

خلال الاشهر القليلة الماضية تضاعفت اسعار الوقود. ويتوقع ان ترتفع اكثر في العام القادم. تشكل كلفة الوقود جزء كبيرا من النفقات التشغيلية لأي اسطول.

تكنولوجيا الادارة الالية للاسطول تساعد على خفض الكلف التشغيلية ، بما فيها كلفة الوقود.

ايغل-آي ، النظام الاكثر تطورا لادارة الاسطول ، يوفر اربع طرق لضبط كلف الوقود وتحفيضها:

1- تحديد زمن التشغيل غير المفيد للمحرك.

2-تحسين جودة القيادة ومراقبة السرعة.

3-الادارة المثلى للمسارات.

4-جدولة الصيانة

تحديد زمن التشغيل غير المفيد

أظهرت دراسات ميدانية متخصصة ان معظم السائقين يتركون محرك السيارة في حالة تشغيل ، حين يذهبون لاستراحة او حين ينتظرون التحميل والتنزيل. فهم يفضلون ابقاء كابينتهم باردة والسيارة جاهزة للحركة حين يرجعون من استراحتهم. لكن وقت الاستراحة والانتظار قد يطول الى ساعة او اكثر. هذا يساوي 600 ساعة تقريبا في كل عام. تخيل كم من الوقود سيستهلك في 600 ساعة.

ايغل-آي يوفر اداة ذكية لمراقبة أوقات التوقف idle time ويجمعها في تقارير منتظمة ، يومية او اسبوعية او شهرية. وفي حال تجاوز وقت التوقف الحد الذي يقرره مدير الاسطول ، فانه يرسل اليه اخطارا في نفس الوقت. تقرير اوقات التوقف يساعد على توجيه السائق لاطفاء المحرك   حين يتجاوز وقت التوقف الحد المعقول.

كفاءة القيادة ومراقبة السرعة

من المعروف ان زيادة السرعة من 90 كم الى 110كم/ساعة يزيد استهلاك الوقود بحوالي 25% دون مكاسب حقيقية على صعيد الانتاجية. انه مجرد هدر للموارد واهلاك للمركبة من دون ضرورة. وقد توصلت دراسة اجرتها وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة الامريكية ان السرعة الزائدة تخفض بشكل عام اقتصادية الوقود بما يصل الى 20% ، اي انها تضعف معادلة الكلفة/الناتج وبالتالي تقلل العائد على الاستثمار.

وقد اخبرنا العديد من عملائنا بان تجهيز مركباتهم بنظام ايغل-اي قد شجع السائقين على التكيف مع عادات القيادة السليمة. حين يعلم السائق بان مدير الاسطول يراقب عمله ، فسوف يميل الى الالتزام بقواعد السياقة الآمنة ، حين يقود مركبات الشركة.

يوفر ايغل- اي ادوات ذكية لمراقبة كفاءة السائق ويرصد السرعات الزائدة ، الاستدارة الخطرة ، الاستعمال المفرط للفرامل والانتقال السريع من السياقة البطيئة الى السريعة جدا ، وهذه كلها تزيد من الحرق الجزئي للوقود الذي لا يفيد في تغذية محرك المركبة ، بل يتحول اكثره الى غازات عادمة تلوث البيئة.

تحسن سلوك السائق سوف يخفض استهلاك الوقود ويطيل العمر الفني للمركبة ، مما يحسن من معادلة العائد مقابل الاستثمار ، فضلا عن تحسين سمعة الشركة.

الادارة المثلى للمسار

من حيث المبدأ ليس لدينا مقابل عربي لعبارة Route Optimization   لكن يمكن ان نصطلح عليها بعبارة الادارة المثلى للمسار. وهي تعني ببساطة اختيار افضل طريق من حيث المسافة وعدد الوقفات والاشارات والمرور والوقت الذي يتوقع ان تستغرقه المركبة منذ نقطة البداية الى حين الوصول الى نقطة الهدف. معظم انظمة تتبع المركبات توفر ادوات لتنظيم حركة المركبة على طريق محدد يختاره مدير الاسطول.

لكن ايغل-آي يمتاز على جميع انظمة التتبع الاخرى بان هذه المهمة تتم اوتوماتيكيا. يرجع الفضل الى محرك البحث المتخصص المرتبط مع منصة ايغل-آي والذي يتولى المقارنة بين المسارات المختلفة وارسال الخيارات الافضل اوتوماتيكيا الى السائق ومدير الاسطول.

ان الغرض من الادارة المثلى للمسار هي اختصار المسافات والوقت الذي تستغرقه المركبة في اتمام كل مهمة ، وبالتالي تخفيض استهلاك الوقود وزيادة معدلات الانتاج اليومي للمركبة.

وقد كشفت دراسة لشركة موتورولا ان 48% من السائقين يغيرون مساراتهم بصورة يومية ، لتفادي الزحام او الاشارات. بديهي ان قليلا من السائقين يملكون القدرة على التغيير السريع للمسار ، ونعني بهم السائقين الذين يعرفون بدقة المنطقة التي يعملون فيها. اما بقية السائقين ، سيما اولئك الذين ينقلون شحنات الى مناطق عديدة مختلفة ، فانهم لا يعرفون على وجه الدقة المسارات البديلة فيما لو رغبوا في طريق مختصر.

مع الاداة الخاصة بالادارة المثلى للمسار في ايغل-آي ، باتت هذه المشكلة محلولة ، فهو يبحث بشكل دائم عن الطريق الامثل ويرسل التعليمات والخيارات الى السائق ومدير الاسطول.

صيانة المركبة

ثمة بديهية يعرفها جميع مديري الاساطيل: حين يكون محرك المركبة في افضل حالاته ، فسوف يستهلك قدرا اقل من الوقود مقابل كل كيلومتر. كل مشكلة في المحرك او في اجهزة الحركة سوف تزيد من الحرق الجزئي (غير المفيد) للوقود.

لهذا تؤكد البحوث الخاصة باقتصاديات تشغيل الاساطيل ان المحافظة على المحرك والمركبة في افضل وضع فني ، من حيث الهواء المناسب في الاطارات ، الفلاتر ، وشموع الاشعال ، سوف يقلل استهلاكها للوقود بنسبة تتراوح بين 4% الى 10%.

يوفر ايغل-آي ادوات ذكية لمتابعة صيانة المركبة وتنبيه مدير الاسطول حين يحل موعد الصيانة الدورية. الصيانة المنتظمة تسهم في اطالة عمر المركبة وابقائها في الخدمة زمنا أطول ، وبالتالي زيادة العائد على الاستثمار ، فضلا عن تقليل انبعاث الغازات الضارة.

لمزيد من المعلومات.. الرجاء التواصل

hakeem@dms-ksa.com

عبدالحكيم ال ناصر

+966502887700

Digital Myth Solution

About Digital Myth Solutions

Check Also

ما الجديد: حركة المرو

لقد اتخذت Eagle-I خطوة أخرى في الإدارة المتقدمة للأسطول. الآن في (لوحة تتبع)  يمكنك رؤية …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere