Home / Arabic / الصيانة الوقائية : تيار جديد في إدارة الاسطول

الصيانة الوقائية : تيار جديد في إدارة الاسطول

نعيش في عصر ، يحمل كل يوم فيه كشفا جديدا أو ابتكارا غير مسبوق في حقل التقنية الرقمية. فيما يخص الشحن والتوزيع ، تسعى شركات عديدة لاعتماد الطائرات المسيرة   drone كبديل عن سيارات التوزيع التي اعتدنا رؤيتها تجول في المدن والاحياء. في المصانع والمخازن ، بدأت العربات الذاتية القيادة وأجهزة المناولة الذكية (الروبوت) تحل محل عمال الشحن والتجميع والصيانة. في وقت قريب ، ربما نرى منشآت صناعية أو مستودعات أو حتى دكاكين ، تعتمد بصورة كاملة على العمال الآليين.

خبراليوم عن اعتماد الذكاء الاصطناعي في ادارة الاسطول. قبل أيام أطلق قسم التوزيع التابع لشركة أمازون الأمريكية ، نظاما يعتمد الذكاء الاصطناعي ، يعرف باسم درايفرو Driveroo.

هذا النظام عبارة عن منصة إلكترونية تستثمر أدوات الذكاء الصناعي والتعلم الذاتي للآلات ، في التنبؤ بالمشكلات التي يحتمل أن تواجه السيارة ، كتمهيد مسبق للقيام بالصيانة الوقائية.

الصيانة الوقائية هي ببساطة منع وقوع العطل بعد تحديده كاحتمال مرجح. ترجيح احتمال العطل يعتمد على معرفة العوامل التي تتسبب في العطل ، ومن ثم وضع سيناريو نظري لما يمكن أن يحدث تاليا. المعرفة بما سيحدث ، تمكننا من إيقاف التسلسل والوقاية من العطل المتوقع. في أحيان كثيرة ، تكون كلفة الوقاية بسيطة جدا ، بالقياس إلى كلفة اصلاح العطل اذا وقع.

من اجل تسهيل عمليات الصيانة ، وتحديد المواعيد المناسبة والكلف الضرورية ،  تتشارك أمازون تطبيق درايفرو على الهواتف الذكية مع مزودي خدمات السيارات. تعتبر البيانات التي يقدمها هؤلاء مفيدة جدا لتطوير المنصة وتوسيع قاعدة المعلومات التي تعتمد عليها في التنبؤ بالمشكلات قبل حدوثها.

مع تطبيقات جديدة مثل هذا ، سيمكن لكل شخص أن يعرف سلفا اي نوع من الاعطال سوف تصيب سيارته وحتى الوقت المحتمل لوقوعها.

نعرف أن الصيانة الوقائية اقل كلفة من الاصلاحات الطارئة التي لا تمنح مالك السيارة رفاهية الاختيار في الوقت أو الكلفة. حين تتعطل السيارة فانت مضطر إلى ايقافها وتحمل أي كلفة لاعادتها الى العمل. بينما سيكون لديك حرية اختيار الوقت المناسب والكلفة لو علمت بالاعطال المتوقعة قبل وقت كاف من وقوعها فعلا.

إضافة إلى ذلك ، فإن تقارير الصيانة الوقائية توفر فرصة لمراجعة أداء السائقين الذين تتعرض سياراتهم لاعطال اكثر من غيرهم.

بشكل عام يمكن القول إن أداة كهذه مفيدة جدا لمديري الأساطيل ، حيث أنها تمكنهم من جدولة عمليات الصيانة ، بحيث لا يضطرون إلى إخراج السيارات من الخدمة في وقت غير متوقع.

بصورة موجزة ، فإن ابرز منافع الصيانة الوقائية تتمثل في:

  • التحكم في كلف الصيانة
  • تقليل مدد توقف السيارات أو بقائها خارج الخدمة.
  • رفع مستوى السلامة
  • تقليل كلف الوقود.

مع هذه الخطوة تخطو أمازون خطوة هامة في تطوير مفهوم الإدارة الآلية للأسطول. لا بدّ من الإشارة إلى أنها ليست اول من يطرح فكرة كهذه ، لكن دخولها في هذا المجال سيضيف قوى كبرى الى سوق الذكاء الاصطناعي الموجه للإدارة الآلية للأسطول ، نظرا لما تتمتع به أمازون من قوة في سوريا التقنيات الرقمية على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن نظام ايغل-آي ، اقوى أنظمة الإدارة الآلية للأسطول على مستوى الشرق الأوسط ، كان من أوائل الأنظمة التي ولجت عالم الذكاء الصناعي من خلال أدوات قياس كفاءة السائق والقيادة الخضراء ، إضافة إلى أداة الإدارة المثلى للمسار ، وهما من الأدوات الفريدة في هذا المجال. ونأمل إضافة ادوات الصيانة الوقائية إلى منظومة ايغل-آي في المستقبل القريب.

هل ترغب في مزيد من المعلومات ؟

اتصل بنا اليوم ، يسعدنا ان نساعدك

اتصل بالمهندس محمد الجمل ، هاتف +966 56 638 7859

او اكتب الينا على ايميل info@dms-ksa.com

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

بطاقة تقييم السائق في نسخة محدثة

في سياق التحديث المتواصل لأدوات التحليل في ايغل-آي ، تم اضافة النسخة الجديدة من بطاقة …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere