Home / Arabic / بيانات ايغل-آي كقاعدة لادارة المخاطر المالية

بيانات ايغل-آي كقاعدة لادارة المخاطر المالية

حين ظهرت النسخ الاولى من نظام الادارة الالية للاسطول ، كان محوره تتبع حركة المركبات ومعرفة مواقعها. ولهذا عرف – ولا يزال – باسم نظام تتبع المركبات. خلال وقت قصير نسبيا ، اكتشف المطورون العديد من الوظائف التي يمكن تطويرها ، بناء على  البيانات التي يوفرها نظام التتبع البسيط.

ومع مرور الوقت والتطويرات المتواصلة ، تحول نظام التتبع البسيط الى ما يعرف اليوم بنظام الادارة  الالية للاسطول. وظيفة تتبع المركبة لازالت جزء محوريا في عمل النظام. لكنها ربما الاقل تعقيدا بين كافة الوظائف الاخرى. في الحقيقة لا تختلف انظمة التتبع عن بعضها البعض ، فكلها تخبرك عن موقع المركبة. التمايزات الرئيسية تبدأ في الوظائف التالية ، لا سيما وظائف التحليل والسلامة والصيانة وادارة المسارات.. الخ. هذه الوظائف تعتمد مفهوم انترنت الاشياء والذكاء الصناعي ، الذي لم يكن متاحا او متقدما في السنوات الماضية.

مع التطورات المذكورة ، بدأ خبراء المالية والمحاسبون يطرحون سؤالا جديدا:

  • هل يمكن استخدام نظام الادارة الالية للاسطول كأداة لادارة المخاطر Risk Management  في الشركات التي تعمل في مجال النقل ، او تلك التي تشكل وسائط النقل جزء مهما من اصولها الراسمالية؟

محور هذا السؤال هو البيانات التي توفرها النظم المتقدمة لادارة الاسطول ، مثل ايغل-آي.

تمثل “ادارة المخاطر” جزء مهما من اعمال خبراء المالية. ويقوم هؤلاء بوضع تحليلات معمقة وسيناريوهات متعددة ، هدفها وضع تصور عن احتمالات الربح والخسارة في قطاع الاعمال. وتلعب هذه التحليلات دورا محوريا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتركيز على جانب من العمل او التخلي عن جانب آخر ، الاستثمار في قطاع او تصفية قطاع آخر .. وهكذا.

بصورة عامة فانهم يحاولون تقديم معرفة مسبقة بما سيكون عليه وضع العمل خلال فترة معينة ، الامر الذي يسهل على اصحاب القرار اختيار المشاريع الاكثر ربحية وتلافي الانزلاق الى الخسائر.

بالنسبة لشركات النقل فان المركبات هي مجموعة الاصول الرئيسية للشركة. وكذلك الحال بالنسبة لشركات تأجير المعدات الثقيلة. وبالنسبة للشركات الاخرى فان الاسطول يشكل جانبا هاما من اصولها.

اسطول المركبات يتميز بكونه من نوع الاصول المتحركة. وبالتالي فهو يواجه انواعا من المخاطر والكلف التشغيلية ، تختلف الى حد بعيد عن تلك التي تواجه الاصول الاخرى كالمباني على سبيل المثال. ومن هنا فان تحليل المخاطر والكلف الخاصة بالاسطول ، يعتمد بشكل كلي على البيانات المستقاة من نظام الادارة الالية للاسطول. ولا يوجد مصدر موثوق للبيانات غيره.

لا تقتصر المخاطر على حوادث السير ونفقات الوقود. بل هناك ايضا العمر الفني للمركبة ، وهو عنصر مهم في حساب النفقات على المدى المتوسط والطويل (3-7 سنوات) ، وهناك ايضا كلف الصيانة الدورية والطارئة ، وكلف التأمين السنوي ، فضلا عن الاجور والنفقات الخاصة بالسائق.

البيانات التي توفر رؤية دقيقة لهذه المخاطر ، لا يمكن الحصول عليها من انظمة تتبع المركبات البسيطة. فهي تتوفر فقط في الانظمة المتقدمة ، التي تركز على بيانات عمل السائق وكفاءته في القيادة ، فضلا عن سجلات الوقود والصيانة والقيادة الخضراء.

هذه الادوات ، اضافة الى اداة “ادارة المسار RMS” تساعد بشكل جدي على خفض كلف الوقود والصيانة والحوادث ، وتساعد على اطالة العمر الفني للمركبة. وتقدم البيانات الناتجة عنها اساسا دقيقا وموثقا لمعرفة الخسائر والارباح الفعلية في الاسطول. ومعرفة اي من المجموعات الاسطول يكلف الشركة اكثر من غيره وايها ينتج اكثر.. الخ وبالتالي يسهم في تقديم رؤية دقيقة لوضع ميزانيات السنوات التالية ، وتحديد المخاطر التي تواجه الشركة في هذا الحقل.

وفقا لدراسات علمية ، فان الاساطيل المجهزة بانظمة ذكية مثل ايغل-آي قد زادت كفاءتها التشغيلية بما لا يقل عن 10% ، كما انخفضت احتمالات الحوادث بين 20-30%.

تقليل الحوادث يؤدي طبعا الى تخفيض كلف التأمين. كما ان تقليل ساعات التشغيل الهامشي ، مثل التوقفات الطويلة مع بقاء المحرك دائرا ، او الاختيار السيء للمسارات ، يؤدي الى اطالة العمر الفني للمركبة. تخفيض الكلف غير المنظورة من المنافع الهامة للانظمة الذكية ، فهي توفر على المدى المتوسط والطويل ما بين 6 الى 10% من قيمة شراء المركبة.

لمعلومات إضافية ، اتصل بنا اليوم. يسعدنا أن نساعدك.

اتصل بالمهندس محمد الجمل ، هاتف +966 56 638 7859

او اكتب الينا على ايميل info@dms-ksa.com

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

بطاقة تقييم السائق في نسخة محدثة

في سياق التحديث المتواصل لأدوات التحليل في ايغل-آي ، تم اضافة النسخة الجديدة من بطاقة …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere