Home / Arabic / نظام تتبع المركبات ام الادارة الآلية للاسطول

نظام تتبع المركبات ام الادارة الآلية للاسطول

الفرق بين نظام تتبع المركبات و نظام الادارة الآلية للاسطول ، هو الفرق بين هاتف محمول عادي وهاتف محمول ذكي ، النوكيا القديم والايفون الحديث.

نظام تتبع المركبات يدور حول تحديد موقع المركبة. وهذا يمثل جزء واحدا فقط من نظام الادارة الالية للاسطول. أما النظام نفسه فهو منصة متكاملة توفر الأدوات اللازمة لادارة الاسطول بشكل علمي وبصورة آلية تماما. ومن هنا فهو يختصر عدد الموظفين الذين يتابعون الاسطول.

في حالة الادارة العادية تحتاج الى 40 ساعة عمل اسبوعيا لادارة 25 مركبة ، اي متابعة حركتها وصيانتها وتنظيم حساباتها وادارة سائقيها. 40 ساعة عمل اسبوعيا تساوي موظف واحد بدوام كامل.

حين تتحول الى الادارة الالية للاسطول ، فان نفس الموظف يستطيع إدارة اسطول من 200 مركبة. بكلمة اخرى فان الادارة الكاملة لكل مركبة في الاسطول تكلف ما يعادل 20 دقيقة اسبوعيا فقط.

  • لماذا؟
  • لأن نظام الادارة الالية للاسطول سيقوم – بشكل اوتوماتيكي – بمعظم الاعمال التي يقوم بها الموظف. خذ مثلا مراقبة سلوك السائق ، ساعات عمله ، تحليل اداء المركبات وكفاءة السائقين ، تحليل النفقات ومقارنتها بحجم العمل ، وضع التقارير المتعلقة بالانتاجية والتكاليف والمقارنة بين أداء السائقين وبين اداء الفروع ، وضع الميزانيات الخاصة بالاسطول.. هذه الاعمال التي تستغرق ساعات طويلة ، يقوم بها النظام بشكل آلي ، ومن دون اي تدخل بشري.

بعبارة اخرى فان تزويد الاسطول بنظام الادارة الآلية ، ينقل عملك الى مستوى متقدم ، مختلف تماما عما لو كنت تعتمد نظام تتبع بسيط.

سوف ترى الفارق في الشهر الاول. حيث يكشف لك النظام عن نقاط الضعف في عمل اسطولك ، من ناحية الانتاجية او من ناحية الكلف. سوف تكتشف لماذا تستهلك المركبات وقودا أكثر ، وكيف توفر في فواتير الوقود ، ولماذا يعمل السائقون ساعات اطول ، وكيف تقلل من ساعات عملهم دون ان تقلل من حجم الانتاج ، كيف تقلل المخالفات وكيف تزيد من درجة الانضباط في عملك. اخيرا سيكشف لك النظام كم تنفق على وجه الدقة ، وكم ستصرف في السنة القادمة.

هذه الوظائف لا تتوفر الا في نظام ذكي مثل ايغل-آي. زبدة القول اذن ان الادارة الالية للاسطول تدور حول رفع انتاجية الاسطول ، وخفض النفقات ، اي تحسين كفاءة الاستثمار.

دعنا الآن نستعرض بعض الوظائف التي يوفرها هذا النظام ، والتي لا توجد في انظمة التتبع البسيطة:

لوحة التحليل:

يوفر ايغل-آي عددا من لوحات التحليل المتخصصة ، التي يتعامل كل منها مع جانب من عمل الاسطول. فهناك لوحة التحليل الخاصة بحركة المركبة ، واخرى تركز على عمل السائق ، وثالثة حول الاداء الكلي (الانتاجية X النفقات).

نضرب هنا مثلا بلوحة التحليل الخاصة بعمل السائق. هنا تجد بطاقة تقييم السائق Driver Score Card التي تجمع وتحلل البيانات وتعطي صورة دقيقة عن كفاءة السائق خلال مدة زمنية محددة. تأتي البيانات الخاصة بهذه اللوحة من حساب السائق الذي يرتبط بدوره بمفتاح تعريفه الخاص. هذا يعني ان النظام يجمع البيانات الخاصة بعمل السائق حتى لو ساق سيارات اخرى.

تعرض لوحة التحليل اية مخالفات لقواعد السياقة الآمنة او تجاوز للسرعة او ابقاء المحرك دائرا لفترة طويلة بينما السيارة متوقفة ، اضافة  الى استعماله للمركبة خارج وقت الدوام .. الخ.

العملاء الذين استعملوا هذه الوظيفة في ايغل-آي يقولون انها ساعدتهم في فرز السائقين الملتزمين بقواعد العمل من اولئك الفوضويين ، وساهمت من ثم في تحسين التزامهم وانضباط العمل.

لوحة الصيانة والتجديدات

تقدم لوحة الصيانة في ايغل-آي فكرة وافية عن قيمة الاستثمار في كل سيارة من سيارات الاسطول. هذا يشمل عملها الفعلي مقابل النفقات التي تحملتها ، بما فيها نفقات الوقود والصيانة. بالنسبة للمركبات التي مضى عليها زمن طويل في الخدمة ، او تلك التي تعرضت الى حوادث ، فان تلك البيانات تشكل اساسا علميا للجواب على سؤال: هل انتهى العمر الفني المفيد للمركبة ، وبالتالي هل من  الافضل الاحتفاظ بالسيارة او بيعها.

من المفهوم ان السيارات التي تتكرر مشكلاتها ، تكلف الشركة اكثر مما تنتج ، من ناحية الوقود وقطع الغيار ، فضلا عن الوقت الضائع في الورش. ولهذا فانك قد تجد من الافضل استبدالها بأخرى جديدة.

مراقبة المسار وكفاءة المسار

تتوفر هذه الوحدة البرمجية Module في التطبيقات الذكية فقط ، مثل ايغل-آي ، وهي مفيدة جدا في خفض النفقات وتوفير الوقت. حيث يمكن تعيين نقاط توقف المركبة سلفا ، وسيقوم النظام باختيار الطرق الانسب من حيث المسافة والسرعة والازدحام. مع هذه الوحدة تستطيع تحديد عدد العملاء الذين ستخدمهم كل مركبة والوقت الذي ستقضيه في طريق الذهاب والعودة.

مع هذه الوحدة سوف يكون ممكنا الاستفادة من وقت العمل الاعتيادي للسائق والمركبة ، وتقليل الحاجة الى العمل الاضافي.

اضاف ايغل-آي حديثا ميزات جديدة ، من بينها اظهار مستوى الازدحام في كل مسار على الخريطة وكذلك حالة الطقس المتوقعة. هذه الميزات الجديدة تعطي فكرة افضل عن الطريق قبل بدء الرحلة.

نظام التنبيه الذكي

ليس من الحكمة ان توظف شخصا لمراقبة حركة الاسطول على شاشة الكمبيوتر طوال اليوم. الحقيقة ان هذا ليس ممكنا او مفيدا. مع الانظمة المتقدمة لادارة الاسطول ، فان معظم ما يريد مدير الاسطول معرفته ، بات مبرمجا بحيث يأتي على شكل تنبيه مختصر لحظة حدوثه. اذا كان مدير الاسطول يريد – مثلا – التحقق من خروج المركبة من موقع معين او دخولها في موقع معين ، او كان يريد معرفة ارتكاب السائق لأي مخالفة مثل السرعة المفرطة او السياقة المتهورة ، او يرد معرفة الطريق الذي يسلكه ، او تسليم شحنة معينة .. الخ ، فان هذه جميعا ستصل الى هاتفه او الى شاشة الكمبيوتر لحظة حدوثها. وسيكون بامكانه الاطلاع عليها فورا ، او قراءتها في تقرير موسع في وقت لاحق.

وحدة التقارير

يولد نظام ايغل-آي ما يزيد عن 40 نوعا من التقارير ، بشكل اوتوماتيكي ، وبحسب المعايير التي يريدها المدير: خلال زمن معين ، عدد معين من المركبات ، جميع مركبات الاسطول ، المركبات التي تخدم فرعا محددا ، تقارير الصيانة ، الوقود ، المخالفات .. الخ.

يمتاز ايغل-آي عن معظم الانظمة المشابهة ، بان التقارير تفاعلية ، بمعنى انك تستطيع الذهاب الى التفاصيل الخاصة بأي نقطة بمجرد النقر على التقرير ، الامر الذي يوفر وقت المدير بشكل جوهري.

هذه الميزات تتوفر جميعا في ايغل-آي ، وهناك ميزات أخرى ، سنستعرضها في مقالات أخرى.

هل ترغب في معرفة المزيد عن ايغل-آي؟

تفضل بالاتصال الان بالمهندس محمد الجمل ، هاتف

+966566387859

او اكتب الينا على info@dms-ksa.com

يسعدنا ان نساعدك

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

ما الجديد: حركة المرو

لقد اتخذت Eagle-I خطوة أخرى في الإدارة المتقدمة للأسطول. الآن في (لوحة تتبع)  يمكنك رؤية …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere