Home / Arabic / هل تحتاج حقا الى برنامج الكتروني لتخطيط رحلات الاسطول؟

هل تحتاج حقا الى برنامج الكتروني لتخطيط رحلات الاسطول؟

اذا كان لديك عدد كبير من المركبات (20مركبة او اكثر)، تتحرك في اتجاهات عديدة ، فانت بحاجة الى قراءة هذه التدوينة.

الادارة المثلى للمسار Route Optimization مفهوم جديد في عالم المواصلات التجارية. وقد جرى تطويره كاستجابة لضغط العملاء الذين يطالبون بتخفيض كلف النقل وزيادة الانضباط في الوقت في آن واحد. مفهوم طبعا ان هذه معادلة صعبة. فكل تحسين في الاداء يستدعي نفقات اضافية.

لكن علينا ان نشكر المبرمجين ومطوري التطبيقات الالكترونية الاذكياء الذين نجحوا في تحقيق المعادلة الصعبة ، اي تحسين الانضباط في الوقت مع تخفيض الكلف.

الفضل في هذا يعود لاستثمار مفهوم الذكاء الصناعي ، كما في ايغل-آي ، البرنامج الذكي لادارة الاسطول.

بدل الوقت الطويل الذي كان يقضيه مدير الاسطول او السائق في اختيار الطريق الاسرع والاسهل ، بات بالامكان اليوم انجاز هذه المهمة في أقل من دقيقة واحدة ، لعشرات المركبات.

واضح ان المسار الأمثل هو الاقصر من حيث المسافة ، الاسرع من حيث الوقت ، الاقل من حيث عدد التوقفات والاشارات. الاقصر يعني استهلاكا اقل للوقود ، الاسرع وقتا ، يعني امكانية استخدام المركبة في مهمات اكثر والاستفادة الافضل من وقت السائق.

هذه المعايير تتغير بين وقت وآخر في نفس اليوم بسبب تغير وقت الازدحام المروري ، وبسبب الاصلاحات التي تجري في الطرق. ومن العسير على اي فرد ان يتذكر جميع هذه الاحتمالات ، سيما اذا كان الامر يتعلق بعدد كبير من المركبات تتحرك في مناطق مختلفة.

يقوم برنامج ادارة المسار في ايغل-آي باختيار المسارات الافضل وفقا للمعايير المذكورة. وكل ما يحتاجه مدير الاسطول هو تحديد نقطة الانطلاق ونقطة الوصول. كما يستطيع اختيار عدة نقاط توقف لكل مركبة ، وسيتولى البرنامج تنظيم المسار الافضل في الذهاب والاياب لكل منها.

اذا كنت تدير اسطولا يتحرك في اتجاهات متعددة يوميا ، فانت بالتاكيد تحتاج الى هذه الاداة الذكية. الاسباب واضحة، فهي توفر وقتك وتساعدك في ضبط اعمالك ، كما تريحك من عتاب العملاء الذين يشكون من تاخر وصول المركبات الى مواقعهم. فوق ذلك فانها تجعل السائقين اكثر انضباطا في العمل. واخيرا فان هذه الاداة توفر جانبا من استهلاك الوقود وتوفر الوقت للسائق كي يخدم مهمات اكثر.

تخيل – كمثال فقط – انك نجحت في تخفيض وقت الرحلة لكل مركبة بما يعادل 10 دقائق فقط. هل تعلم ما هي القيمة المالية لهذه الدقائق العشر على مدى عام كامل؟.

سوف تندهش اذا قلنا لك انها لا تقل عن 2,000 ريال للمركبات الصغيرة ، وقد تصل الى  6,000 ريال للشاحنات الكبيرة.

ربما تسأل: من اين جاءت هذه الارقام.. حسنا. احسب توفير استهلاك الوقود+زيادة عمل السائق+زيادة العمر الفني للمركبة وتقليل كلف الصيانة. احسب هذه العناصر في الحد الادنى لمدة 300 يوم عمل في السنة ، وسترى النتيجة واضحة امامك.

هل تحتاج حقا الى برنامج الكتروني لتخطيط الرحلات؟

ضع الاسئلة التالية امامك ، وأجب عليها بنفسك:

1- كيف تخطط رحلات اسطولك الآن؟

2- كم هو الوقت الذي تصرفه في تحسين مسارات الاسطول؟

3- ماهو متوسط كلفة الرحلة التي تتحملها الشركة ، من وقود ، وقت ، ومسافات؟

4- ما هو متوسط الوقت الذي يقضيه السائق في كل رحلة قياسا الى المسافة؟

5- في حال تغيير المسار ، كيف يتم الاتصال بالسائقين والعملاء ، دون التاثير على وقت الوصول المحدد سلفا؟.

ان اردت جوبا من عندي ، فهذا هو: ان نظاما للادارة الذكية للاسطول مثل ايغل – آي ، مصمم كي يعالج هذه الاسئلة بالتحديد.

وحدة الادارة المثلى للمسار في ايغل-آي يختار المسارات الافضل لكل رحلة خلال أقل من دقيقة. ويرفقها بالمهمات المطلوبة من السائق لكل نقطة توقف. كل ما يتطلبه الامر هو تحديد نقطة البداية ، نقاط التوقف ونقطة النهاية لكل رحلة. وسيتولى النظام بقية المهمات ، بما فيها ارسال خط الطريق المقترح الى السائق ، من خلال تطبيق خاص على الهاتف الذكي.

من ابرز الفوائد التي تجنيها عند اعتماد وحدة الادارة المثلى للمسار في ايغل-آي:   

1- المحافظة على الانضباط والتنظيم بين السائقين ، كما يبقيهم على اطلاع مسبق باي تغيير في مساراتهم ، مما يوفر وقتهم ويريحهم من التوتر الناتج عن التغييرات المفاجئة.

2- يمكنك من معرفة الموقع الفعلي للسائقين والمركبات ، دون حاجة للاتصال بهم.

3- يمنع استخدام المركبة خارج اعمال الشركة.

4- يوفر نفقات الصيانة والتشغيل ويطيل العمر الفني للمركبة

5- يقلل من الحاجة لعمل السائقين ساعات اضافية ، تزيد من الكلف التشغيلية للاسطول.

وحدة الادارة المثلى للمسار من ايغل-آي ، خيار مثالي لتحسين عمل المركبات في مختلف القطاعات ، من النقل التجاري الى توزيع البضائع ، القطاع الصحي ، قطاع الصيانة.الخ. وهو يستهدف ليس فقط تحسين الكفاءة التشغيلية للاسطول ، بل – ايضا – زيادة رضا العملاء وتحسين سمعة الشركة.

هل ترغب في الحصول على معلومات اضافية ؟

تفضل بالاتصال بنا اليوم

المهندس محمد الجمل – هاتف +966 56 638 7859  

news@dms-ksa.com

نحن جاهزون لدعمكم

  

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

Route Optimization الادارة المثلى للمسار

نستعمل عبارة “الادارة المثلى للمسار” لاننا لا نملك ترجمة عربية دقيقة لمصطلح Route Optimization    التي …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere