Home / Arabic / الادارة الآلية للأسطول توفر النفقات التشغيلية.. كيف؟

الادارة الآلية للأسطول توفر النفقات التشغيلية.. كيف؟

إدارة الأسطول بفعالية وكفاءة صراع شاق يواجهه مدير الأسطول كل يوم. من إدارة العمل اليومي الى الاستهلاك الروتيني للاصول ، ثمة كثير من النفقات التي يجب التحكم فيها وتقليصها الى ادنى حد ممكن. هذا يطرح السؤال الصعب: كيف نخفض التكاليف والحفاظ – في الوقت نفسه – على مستوى عال من الخدمة.

نحن نعمل في الادارة الالية للاسطول منذ 12 عامًا. وخلال هذه المدة الطويلة نسبيا تعرفنا على العديد من نقاط الضعف والقوة في هذا القطاع. ومن بينها بالتاكيد تركيب النفقات والاستثمار الافضل للاصول الراسمالية.

فيما يلي بعض الملاحظات المختصرة التي استفدناها من هذه التجربة:

1- منع استخدام المركبة خارج اطار العمل.

وفقًا لدراسات ميدانية ، فان 84٪ من سائقي الأساطيل يستخدمون سياراتهم في أمور شخصية ، بعضها بسيط مثل الذهاب الى المنزل او المطعم او السوق .. الخ ، وبعضها خطر مثل استعمالها في الحصول على مداخيل شخصية.

قد لا يبدو هذا الأمر ضخمًا أو شديد التأثير في الوهلة الأولى. لكن لو جمعت عدد الكيلومترات التي قطعت في هذه الأمور ، في كل الاسطول ، فسوف تجد انها تشكل عبئا حقيقيا على ميزانيتك السنوية.

يوفر ايغل-آي ادوات فعالة للتحكم في الاستخدام الشخصي للمركبات ، مثل تحديد ساعات العمل الرسمي واضافة المسورات الجغرافية  Geo-fence الذي يسمح بانشاء حدود افتراضية حول مواقع العمل الرسمي ، ويكشف حجم الاستخدام اليومي للمركبة خارج نطاق العمل. هذه الاداة الفعالة تولد تقريرا شهريا يوضح كل حالة على حدة ومجموع النفقات المترتبة على الاستعمال غير المصرح به خلال الشهر.

يمكن ايضا اضافة هذه المادة الى لوحة التنبيهات ، بحيث يرسل النظام تنبيها للمدير حال خروج المركبة من دائرة العمل المقرر.

2- تقليل زمن الخمول

الخمول هو الوقت الذي تكون فيه السيارة متوقفة ، بينما يبقى المحرك دائرا. نعلم ان هذا يحصل لجميع المركبات بشكل شبه يومي. لكن بعض السائقين يترك المركبة في حالة تشغيل ، لزمن طويل ، قد يصل الى نصف ساعة او ساعة او ربما أكثر.

الخمول المفرط يؤدي الى اهدار الوقود ، تقليل العمر الفني للمحرك ، وزيادة تكاليف الصيانة. للسيطرة على هذه الممارسة الضارة ، أضاف فريق التطوير في ايغل-آي اداة فعالة لمراقبة اوقات الخمول. اذا حدد الوقت المسموح للخمول ب 10 دقائق مثلا ، فان النظام سيرسل تنبيها للمدير عند تجاوز هذه المدة. وفي كل الاحوال ، سيظهر وقت الخمول في التقرير الاسبوعي او الشهري الخاص بالمركبة. كما يمكن انشاء تقرير عن اوقات الخمول في كامل الاسطول. هذا التقرير سيكسف لك عن حجم الكلفة التي تتحملها ازاء تصرف غير ضروري.

لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة مقالنا السابق حول هذا الموضوع في المدونة.

3- الصيانة الوقائية بديل افضل عن الصيانة اللاحقة

معظم الاعطال لا تظهر فجأة. ثمة اشارات تتكاثف بالتدريج عن عيوب صغيرة ، تنتهي بعد زمن الى عطل رئيسي. نصيحتنا المؤكدة هي معالجة العيوب الصغيرة قبل ان تتكاثر ، لانها ستكون اقل كلفة ، وهي تحول دون تعطيل المركبة في الورشة لعدة ايام حينما يحصل عطل كبير.

بين اجراءات الصيانة الوقائية ، نشير ايضا الى الصيانة الدورية مثل تغيير الزيوت ومراقبة العجلات وصفحة الفرامل والبطارية .. الخ. لقد ثبت من خلال البحوث المباشرة على اساطيل عديدة ان الصيانة الوقائية توفر ما لايقل عن 40% من تكاليف الصيانة ، كما تساعد على ابقاء المركبة على الطريق لمدد أطول.

يوفر ايغل-آي وحدة الخدمات والتجديدات ، التي تقدم لك جدولا بمواعيد الصيانة الوقائية وتنبه المدير قبل وقت مناسب من حلول مواعيدها كي يعيد تنظيم جدول العمل ، بحيث لا يضطر لايقاف المركبة لفترات طويلة.

ارجو ايضا مراجعة مقالنا الخاص بالصيانة الوقائية للمزيد من المعلومات.

في الايام القليلة الماضية اضاف مطورو ايغل-آي أداة جديدة للفحص الذاتي للمركبة ، وهي صالحة للاستخدام مع اجهزة التتبع التي تدعم البلوتوث. وسوف تكون متوفرة في معظم المركبات التي ستنظم الى النظام ابتداء من الاسبوع القادم. للمزيد اقرأ هنا.

4- الجدولة الآلية للمسارات

بالنسبة لمن يملك سيارة او اثنتين فان اختيار افضل الطرق ليس أمرا مكلفا. يكفي فتح تطبيق خرائط غوغل في هاتفك الذكي ، وستجد ما تبحث عنه. لكن حين يتعلق الأمر بالاساطيل التجارية ، فان الأمر ليس بهذه السهولة. تخيل ان لديك 20 سيارة تعمل في توزيع المواد الغذائية او غيرها ، اي انها تتوقف خلال رحلتها اليومية في اربع او خمس نقاط لتحميل او تنزيل شحنات. في هذه الحالة ، انت لا تختار مسارا واحدا بل ستة مسارات لكل مركبة. سوف تحتاج الى اختيار الطريق الافضل بين كل نقطة توقف والنقطة الاخرى. ان الاعتماد على تطبيق خرائط غوغل لا يفيد كثيرا في هذه الحالة ، فهو يقترح دائما الطريق الاقصر ، والذي قد لا يكون بالضرورة الاسرع او الاقل كلفة. كما انك ستحتاج الى جهد يدوي لاختيار كل مسار ، اي ما يعادل 120 مسارا. النظر في كل من هذه الطرق وابلاغها للسائقين ، يستغرق ما لا يقل عن ثلاث ساعات.. فهل تريد انفاق ثلاثة ساعات يوميا في اختيار المسارات الافضل؟

في الحياة الواقعية يستغرق الامر وقتا افضل. لان حالة المرور مثلا تتغير بين دقيقة واخرى ، وربما تختار مسارا لانه اقل ازدحاما ، لكنه بعد نصف ساعة مثلا يصبح مزدحما.. هذا يعني ان اختيارك لم يكن موفقا.

الحل الانسب هو وحدة الادارة المثلى للمسار Route Optimization وهو محرك بحث متخصص يستخدم في ايغل-آي لاختيار المسار الافضل اوتوماتيكيا ، ويرسلها الى الهاتف الذكي الخاص بالسائق لارشاده الى الطريق الافضل بين كل نقطة والاخرى ، ثم ارشاده الى الطريق البديل فيما لو تغير حال الطريق الاول خلال الرحلة. تقوم هذه الوحدة بانجاز هذه المهمة خلال ثوان معدودة.

تخيل ان استعمالك لهذه الاداة الذكية قد وفرت عليك مايعادل 10 دقائق لكل مركبة. هذا يعني  200 دقيقة يوميا لاسطول توزيع يتالف من 20 شاحنة. هل تعلم ان هذا يعادل 11 يوم عمل كل شهر؟ استعمال وحدة الادارة المثلى للمسار يوفر فعليا ما لا يقل عن 11 يوم عمل شهريا في الاسطول المكون من 20 سيارة.. ماذا بالنسبة لاسطول يتكون من 100 سيارة؟

وحدة الادارة المثلى للمسار توفر عليك الكثير من قيمة وقت العمل وكلفة الوقود.

5- خفض المخالفات

لعل اكثر القضايا اهمية عند ملاك الاساطيل هي سلامة سائقيهم ومركباتهم. ولذا فمن المهم التاكد من كفاءة السائق وتدريبه بين فترة واخرى على اصول السياقة الآمنة.

السائقون غير الاكفاء او غير الجادين يرتكبون مخالفات متعددة تهبط بمستوى السلامة وتزيد المخاطر. هذه السلوكيات تزيد احتمالات الحصول على مخالفات من سلطات المرور ، وهذا – فضلا عن كلفته المباشرة – يؤدي الى زيادة كلف التأمين السنوى على المركبة. ونذكر على سبيل المثال مخالفات السرعة الزائدة وعدم ربط حزام السلامة.

يوفر ايغل-آي ادوات موثوقة لفرض قواعد السلامة والقيادة الآمنة في اسطولك. وهو يمكنك من مراقبة سلوك السائق في جوانب كثيرة ، من بينها بالطبع ربط حزام الامان الذي تستطيع رؤيته مباشرة على شاشة الكمبيوتر او الهاتف الذكي ، فضلا عن التنبيهات الاتوماتيكية. تستطيع ايضا ان تعرف عن السرعة الزائد والتسارع المفرط وكذلك الاستعمال القاسي للمكابح  والاستدارة الخطرة.

يشكل برنامج السياقة الآمنة والسياقة الخضراء نقاط اهتمام رئيسية في نظام ايغل-آي الذي يوفر ايضا اداة تقييم ذكية لكفاءة السائق ، تعمل على تحليل البيانات الخاصة عن عمل كل سائق وتقديمها لمدير الاسطول على شكل تقرير دقيق ومدعوم بالادلة الرقمية.

زبدة القول ان خفض مخالفات قواعد المرور وتحسين كفاءة القيادة ، يمثل عاملا مهما من عوامل خفض النفقات وزيادة كفاءة الاستثمار.

هل لديك سؤال ، هل ترغب في معلومات اضافية.

اتصل بنا الان . info@dms-ksa.com

يسعدنا ان نساعدك

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

كيف تؤثر التقنيات الوليدة على صناعة التأمين؟

وفرت التكنولوجيات الجديدة فرصة نادرة لمنظمات الاعمال ، للوصول إلى كميات هائلة من البيانات التي …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere