Home / Arabic / كيف يساعد ايغل-آي في وضع الميزانية السنوية للاسطول

كيف يساعد ايغل-آي في وضع الميزانية السنوية للاسطول

مع نهاية السنة ينشغل مدراء الاساطيل بوضع ميزانية السنة التالية. إنشاء ميزانية دقيقة لعمليات الأسطول يشكل تحديًا عسيرا لكل شركة. السبب واضح. هناك العديد من العوامل التي يجب النظر فيها ، وهي مرتبطة ببعضها البعض بطريقة تجعل من المستحيل تقريبًا التنبؤ بكل صنف من اصناف النفقات.

في المقال التالي ، سوف اشرح العوامل الرئيسية التي تؤثر على تكاليف التشغيل للأسطول. سوف أصف أيضا كيف أصبحت هذه المهمة الصعبة سهلة وسريعة مع نظام الادارة الشاملة للاسطول Eagle-i.

العوامل الرئيسية التي تؤثر على وضع الميزانية على النحو التالي:

1-  تكلفة الوقود: تختلف حسب عدد المركبات واستخداماتها ، المسافة التي تقطعها ، ونوع المركبة (خفيف / ثقيل) ، الحمولة ، كفاءة السائق (التسارع المفرط ، السرعة الفائقة ، ساعات الخمول .. الخ)

2-  كلف التجديدات: مثل تجديد المستندات ، تأمين المركبة، الاستمارة ، الأوراق الرسمية للسائق (الإقامة ، الرخصة ، التأمين الصحي ، الرواتب، الخ).

3- تكلف الصيانة: بما في ذلك الصيانة الدورية والاصلاحات. كلفة الصيانة الوقائية قابلة للتنبؤ سلفا. لكن بعضها يتاثر بعوامل اخرى مثل الزمن والتشغيل. يجب وضع معايير مناسبة للصيانة الدورية الوقائية ، مثل ربطها بالمسافة أو الاستخدام الفعلي (على سبيل المثال تغيير زيت المحرك كل 5000 كيلومتر).

يصعب الاعتماد على الحسابات اليدوية في وضع توقعات دقيقة عن هذه التكاليف. لأنها تعتمد على عوامل متنوعة مثل المسافة المقطوعة وكفاءة السائق. نعلم مثلا ان استعمال الفرامل بصورة قاسية ، او التسارع المفاجيء وكذلك السرعة المفرطة ، تقلل بشكل كبير من أداء الأصول والعمر الفني للمركبة ، مما يوجب تكرار زيارة الورش وتركيب قطع غيار بديلة. مثل هذه العوامل يمكن السيطرة عليها بواسطة ايغل-آي ، لانه يراقب كل عامل منها ويقدم تقريرا مفصلا لمدير الاسطول.

4-  هناك نفقات غير متوقعة ، مثل تلك التي تترتب على الحوادث. لذا فإن الاحتفاظ بسجل للحوادث يساعد على وضع تقييم افضل لوضع المركبة الفني ، ومدى حاجتها للصيانة خلال كل سنة.

الطريق السليم لوضع ميزانيات دقيقة هو المراقبة المنتظمة للبيانات والتحليلات التي يوفرها ايغل-آي. وكذا الاهتمام بالتسجيل الوافي للنفقات في النظام. تساعد وحدة الخدمات والتجديدات في Eagle-i  مدير الاسطول في انجاز جميع هذه المهام اذا اهتم بإدخال فواتير المصروفات (الوقود والتجديدات والصيانة) بشكل منتظم. كما تقدم وحدة الخدمات والتجديدات رؤية مفصلة وعميقة عن إجمالي المصروفات المترتبة على كل مركبة ، وعلى جميع مركبات الاسطول ، لكل شهر ولكل سنة.

  • ربما تسأل: كيف تختلف وحدة Eagle / I Service / Renewal عن أي نظير لها في نظم ادارة الاسطول الاخرى؟
  • الجواب بسيط ، لكن الاستعمال الفعلي للنظام يكشف عن الفواراق الكبيرة بين ايغل-آي واي نظام منافس. يستخدم ايغل-آي بيانات الحركة والقيادة  (استخدام المركبة ، سلوك السائق ، المسافة المقطوعة ، الخ) اضافة الى المصاريف التشغيلية الاخرى ، ويضعها جميعا في اطار تحليلي ، يكشف للمدير الرقم الدقيق للمصروفات الفعلية لكل مركبة ، واي سائق يولد مصاريف اكثر من غيره ، والاسباب التي ادت الى هذه النفقات. اخيرا يقدم مقارنة بين عمليات المركبة (وبالتالي مداخيلها) وبين النفقات التي تولدت خلال ادائها لهذه العمليات. في نهاية المطاف سيكون لدى المدير تحليل للتكلفة والعائد ، على مدى عام كامل ، وهو لا يتطلب جهدا سوى دقائق من مطالعة شاشة التحليل.

اقرأ أيضا (على المدونة) blog.dms-ksa.com

الصيانة الوقائية : تيار جديد في إدارة الاسطول

فيما يلي نبذة عن أداة الموازنة الفريدة والقوية في Eagle-I:

الوحدة مقسمة إلى علامات تبويب مختلفة:

  1. نظرة عامة
  2. سجلات الصيانة
  3. سجلات التجديد
  4. سجلات الحوادث
  5. جداول الخدمات
Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

بطاقة تقييم السائق في نسخة محدثة

في سياق التحديث المتواصل لأدوات التحليل في ايغل-آي ، تم اضافة النسخة الجديدة من بطاقة …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere