Home / Arabic / تطبيقات الذكاء الصناعي في قطاع النقل

تطبيقات الذكاء الصناعي في قطاع النقل

مع ثورة الاتصالات الحديثة ، تحول قطاع الاعمال الى مجال يتسم بتنافسية شديدة ، تجعل الشركات التقليدية على المحك: تبني اساليب العمل الحديثة او الخروج من السوق.

الاتجاه الى اتمتة الاعمال واعتماد النظم الذكية ، هو احد الوسائل الفعالة لاستيعاب المنافسة ، بل وحتى التقدم على المنافسين.

من بين الاتجاهات الجديدة التي تهم ملاك ومديري الاساطيل التجاري ، نشير الى الذكاء الصناعي المبني على نظم المعلومات الجغرافية GIS ويطلق على هذا الاتجاه الجديد نسبيا اسم الذكاء المكاني Location Intelligence . تعتمد فكرة الذكاء المكاني على المقارنة بين البيانات الخاصة بالمواقع ، التي جرى الحصول عليها او تخزينها في وقت سابق ، بواسطة ادوات الكترونية ، ثم تحليل تلك البيانات ، من اجل تطوير قواعد عمل جديدة ، بناء على ما يتم تحديده كانماط موحدة بين تلك المواقع.

ان تنظيم وتحليل البيانات المرتبطة بالموقع ، يسمح بالتعرف على الاتجاهات المرئية وغير المرئية في عمل الاسطول. يمكن على سبيل المثال اجراء عمليات حسابية بسيطة مثل الوقت المقدر لرحلة بين الكويت والدمام ، او عمليات معقدة مثل حساب احتمالات التعرض لعواصف رملية في طرق صحراوية محددة ، او تحديد المواقع التي تحظى بمعدلات انفاق عالية من قبل العملاء ، وتحليل النسبة المئوية للعملاء الذي ينفقون اكثر في مواقع محددة دون غيرها.  على مستوى المصاريف ، يمكن اجراء حسابات عن الطرق التي تستهلك نفقات اكثر من غيرها ، نفقات مرئية مثل البنزين والوقت ، او غير مرئية مثل اجهاد السائق ، واستهلاك العجلات والمركبة (بسبب سوء الطريق مثلا).

الذكاء المكاني يدعم التحليل العام للاستثمار والعمل ، ويساعد في تكوين قاعدة علمية لاتخاذ قرارات اكثر دقة.

هذه الفكرة ليست جديدة. لكن في الماضي كانت مكلفة لانها تحتاج الى وقت طويل وخبراء في التحليل المالي. اما اليوم فقد اصبح لدينا ادوات سهلة لجعلها ممكنة وسريعة. يرجع الفضل في هذا الى تطور مفهوم انترنت الاشياء IoT حيث تتصل عناصر الشبكة ببعضها ، ويستثمر كل جزء فيها البيانات التي يوفرها الجزء الآخر.

بفضل الذكاء الصناعي ، بات ممكنا اليوم رسم نموذج مكاني تفاعلي. خذ مثلا على هذا بالتغير المحتمل في درجة حرارة الشحنة ، حين تنتقل الشاحنة من منطقة الى اخرى. يمكن لنظام ذكي ان يعرض لمدير الاسطول خريطة حرارية تفاعلية ، توضح له كي يتغير الطقس الداخلي للشحنة بين موقع وآخر. او كيف يتغير هذا الطقس تبعا لفتح او اغلاق باب الشاحنة المبردة.

هذه التحليلات التي تبدو – للوهلة الاولى – غير ضرورية ، هي القاعدة التي يستند عليها المحللون الماليون وخبراء ادارة المخاطر ، حين يضعون الخطوط الرئيسية لتحديد كفاءة الاستثمار ، ابتداء من تصور مؤشر النفقات الى الميزانية والدخل واحتمالات ارتفاع او انخفاض التكاليف.

خلال الاسبوع الاول من العام الجديد 2019 كرس فريق ايغل-آي جانبا كبيرا من الوقت ، لزيارة العملاء وتدريبهم على كيفية الاستفادة من هذا النظام ، في وضع ميزانيات اساطيلهم. يوفر ايغل-آي ادوات قوية للتنبؤ بمسار عمل الاسطول ، ولاسيما في جانب النفقات. ولا شك ان هذه الادوات تساعد مدير الاسطول على وضع ميزانية للاسطول ، اكثر دقة من تلك التي تعتمد على الانطباعات الشخصية او التوقعات.

هل ترغب في معلومات اضافية حول استعمال ايغل-آي في تحديد جداول النفقات؟

اتصل بنا الان info@dms-ksa.com

يسعدنا ان نساعدك.

كيف يساعد ايغل-آي في وضع الميزانية السنوية للاسطول

هل لديك فكرة عن تكلفة الصيانة في اسطولك؟

بيانات ايغل-آي كقاعدة لادارة المخاطر المالية

الصيانة الوقائية : تيار جديد في إدارة الاسطول

تخفيض فواتير الوقود

السياقة الخضراء اسعار الوقود تضاعفت .. ما العمل؟

 

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

بطاقة تقييم السائق في نسخة محدثة

في سياق التحديث المتواصل لأدوات التحليل في ايغل-آي ، تم اضافة النسخة الجديدة من بطاقة …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere