Home / Arabic / كيف تؤثر التقنيات الوليدة على صناعة التأمين؟

كيف تؤثر التقنيات الوليدة على صناعة التأمين؟

وفرت التكنولوجيات الجديدة فرصة نادرة لمنظمات الاعمال ، للوصول إلى كميات هائلة من البيانات التي تشكل اساسا لتحليل عمليات شديدة التعقيد ، ما كان يمكن في الماضي اجراؤها بسهولة او بكلف معقولة. هذه البيانات وما ينتج عنها من تحليل قدمت الارضية التي بني عليها المفهوم المتقدم للذكاء الاصطناعي. في حقيقة الامر فان ما نسميه بالذكاء الصناعي لا يتضمن خلق أفكار جديدة من العدم. انه في الاساس اكتشاف الانماط المتشابهة والمتباينة في تلك البيانات الضخمة ثم فرزها وربطها فيما يشبه سلاسل احتمالات ، تتضمن المقدمات والمسارات والنتائج. انها بعبارة اخرى عملية توظيف للمنطق في اكتشاف الارتباطات المحتملة بين كل مجموعة من البيانات والمجموعة الاخرى. وهذا يشكل جزء هاما من عمليات التحليل التي يقوم بها العقل البشري ، مع فارق ان الذكاء الاصطناعي يقوم بتلك العمليات بسرعة كبيرة جدا ، لكنه يفتقر للابداع والحدس وكذا ملاحظة الجوانب غير البيانية ، فهذه تعتبر ميزات يختص بها عقل البشر.

خلال العام المنصرم قامت شركة نوفاريكا بدراسة حول اعمال 104 من شركات التأمين ، بغرض استكشاف نفوذ التقنيات الجديدة ، ولا سيما تطبيقات الذكاء الصناعي في قطاع التأمين. اهتمت الدراسة بمدى الاستفادة الفعلية من هذه التقنيات في مجال العمل ، بما فيها المشروعات والمبادرات التجريبية.  للتكنولوجيات الناشئة.

وفقا لما ورد في الدراسة فان وصف التقنيات الوليدة او الناشئة emerging technologies يطلق على الذكاء الاصطناعي ، الواقع المعزز والظاهري ، البيانات الضخمة ، سلاسل التخزين blockchain ، والكلام التشبيهي chatbots ، والطائرات بدون طيار ، وأجهزة الاستشعار والتليماتية ، والأتمتة المنزلية الذكية ، والأجهزة القابلة للارتداء.

ويقول ماثيو جوزيفوفيتش ، المدير التنفيذي لشركة نوفاريكا ، وهو أيضا المساهم الرئيس في الدراسة المذكورة ، ان معظم شركات التأمين مهتمة بمعرفة ما الذي يمكننا فعله بهذه التكنولوجيا الناشئة. في الوقت الذي كان ينبغي لهم ان يهتموا أكثر بسؤال: ما الذي يتوجب علينا وفعله للاستفادة من هذه التكنولوجيا الجديدة وكيف يمكن ان تساعد في تطوير عملنا.

Figure 1:  Deployment of emerging tech among insurers

توصلت الدراسة المذكورة الى عدد من النتائج المثيرة للاهتمام ، من بينها:

1- بغض النظر عن الحقل الخاص لشركات التأمين ، فان الشركات التي تبنت تقنيات جديدة في وقت مبكر ، كانت اكثر نجاحا من تلك التي تأخرت. ان نسبة اولئك المبكرين قليلة نسبيا (25% فقط) لكن تقاريرها تشير الى عائد جيد على الاستثمار ، لا سيما بالنسبة للشركات المتخصصة في التحليل ، الطائرات المسيرة ، وتقنيات الروبوت RPA.

2- اكدت الدراسة ان نصف شركات التأمين استفادت فعليا من التنبؤات المعتمدة على تحليل البيانات الضخمة في مختلف المجالات.

3-المشروعات التجريبية pilot projects في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة متعددة وتتسع باضطراد.

4- التصاعد في المشروعات التجريبية وتوسع استخدام التقنيات الناشئة يتقدم بشكل ثابت ، رغم انه لا توجد تقارير عن استثمارات ضخمة جدا في هذا المجال.

Source: Novarica Research 2019

مقالات ذات صلة

تطبيقات الذكاء الصناعي في قطاع النقل

بيانات ايغل-آي كقاعدة لادارة المخاطر المالية

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

بطاقة تقييم السائق في نسخة محدثة

في سياق التحديث المتواصل لأدوات التحليل في ايغل-آي ، تم اضافة النسخة الجديدة من بطاقة …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere