Home / Arabic / إساءة استخدام السيارة: ما هي حقيقتها وكيف نتخلص منها؟

إساءة استخدام السيارة: ما هي حقيقتها وكيف نتخلص منها؟

في حقل ادارة الاسطول ، نتداول احيانا تعبير “اساءة استخدام المركبة”. احد عملائنا سأل: هل هذا حقيقي ، ماذا يعني ان يساء استخدام المركبة؟

نعم – للاسف – هذا حقيقي تماما. اساءة استخدام المركبة لها وجهان: استخدامها خارج نطاق العمل ، واستخدامها في العمل بطريقة تتعارض مع اصول السلامة.

دعنا نلتزم جانب التحفظ ، فنقول ان هناك نوعان من المعايير التي يجب على كل سائق مركبة ان يلتزم بها:

  • النوع الاول: معايير يجب الالتزام بها من جانب كل السائقين ، في كل الشركات. مثل القيادة الخضراء ، التزام نظام المرور ، تجنب القيادة الخطرة والمزعجة للآخرين.
  • النوع الثاني: معايير تضعها كل شركة لشريحة من السائقين او لجميعهم ، مثل وضع حد أعلى للسرعة ، منع القيادة خارج الدوام ، منع استعمال المركبة خارج اطار العمل ، وما إلى ذلك.  

هذا يوضح ان مصطلح “إساءة استخدام المركبة” واسع النطاق ، وقد يختلف مفهومه بين شركة وأخرى. ومن هنا نقترح ان تضع كل شركة لائحة لقواعد القيادة الآمنة التي تريد تطبيقها.

يتوقع ان تنقسم هذه اللائحة الى ثلاثة مستويات:

  1. قواعد الزامية لجميع مستعملي سيارات الشركة. وتتضمن الالتزام الكامل بنظام المرور ، منع السلوكيات الخطرة وتلك التي تؤدي الى اهلاك المركبة ، او زيادة نفقات صيانتها ، او الاساءة لسمعة الشركة.
  2. قواعد انتقائية ، تطبق على شريحة خاصة من المركبات ، مثل منع استعمال المركبة خارج وقت الدوام ، او منع القيادة الليلية ، او تحديد السرعة في بعض المناطق.. الخ.
  3. قواعد تفاضل غير الزامية. وهي تلك السلوكيات التي تريد الشركة تشجيع السائقين على الالتزام بها ، وربما تكافئهم عليها. مثل ضبط الصيانة الدورية الوقائية للمركبة ، اختيار المسارات الافضل والاقل كلفة على الشركة من حيث الوقت وجودة الطريق ، وكذلك المحافظة على نظافة المركبة من الداخل والخارج.. الخ.

بغض النظر عن الشكل الذي تظهر به إساءة استخدام المركبات ، فإنها تزيد دائمًا تكاليف تشغيل وصيانة الأسطول ، كما تستنزف وقت مدير الأسطول.

يجب التذكير هنا بان السيارة التي تستعمل بشكل سيئ ، ستزيد من مصاريف الصيانة. وعند بيعها ستكون اقل قيمة. بعبارة اخرى فان اساءة استخدام المركبة تؤدي الى خسائر فورية وخسائر مؤجلة.

كيفية نقلل من إساءة استخدام السيارة؟

اسهل طريق لضمان الاستعمال السليم والآمن للسيارة هو ربطها بنظام الادارة الالية للاسطول ، ولا سيما الانظمة الذكية مثل ايغل-آي.

جميع اشكال الاستعمال السيء للمركبة يمكن تحويلها الى نقاط تنبيه في نظام ايغل-آي. بدء من استعمال المركبة خارج العمل الى القيادة الليلية الى السرعة الزائدة والاستدارات الخطرة ، الخ..

ايغل-آي مجهز لرصد هذه الحالات ، ويمكن اختيارها جميعا او اختيار بعضها كنقاط اهتمام في لوحة التنبيهات ، حيث يقوم النظام بارسال تنبيه الى مدير الاسطول فور حدوثها. او يمكن الاكتفاء بالتقرير الذي يولده النظام ، في نهاية كل اسبوع او كل شهر او اي مدة زمنية اخرى ، حيث تظهر بوضوح كل حالة مع الوقت والموقع واسم السائق.

يتميز ايغل-آي بلوحة السائق التي تجمع وتحلل سلوكياته اثناء القيادة ، حتى لو قاد سيارات متعددة. يقوم النظام بتحليل عمل السائق ، ثم يحدد قيمة لكل حالة على شكل نقاط تحدد كفاءة السائق. يمكن ايضا مقارنة اداء السائق بالسائقين الاخرين ، او ادائه نفسه بين فترة واخرى ، كي نكتشف ما اذا كان قد تحسن او العكس.

زبدة القول ان أسطول الشركة هو القلب النابض لعملها. وهو يشكل جزءا هاما من أصولها ، ولذا فهو يستحق ان تديره بعناية.

لازال امامك بعض الوقت لاختيار نظام الادارة الالية للاسطول ، لضمان الانضباط في عملك ومنع المصروفات غير الضرورية.

هل ترغب في معلومات اضافية؟

يرجى الاتصال بالمهندس محمد الجمل  0566387859

أو اكتب الينا على  news@dms-ksa.com

يسعدنا ان نساعدك

مقالات ذات علاقة

نظام تتبع المركبات ام الادارة الآلية للاسطول

الصيانة الوقائية : تيار جديد في إدارة الاسطول

أربع نصائح لتحسين سلامة أسطولك

السياقة الخضراء اسعار الوقود تضاعفت .. ما العمل؟

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

كيف تؤثر التقنيات الوليدة على صناعة التأمين؟

وفرت التكنولوجيات الجديدة فرصة نادرة لمنظمات الاعمال ، للوصول إلى كميات هائلة من البيانات التي …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere