Home / Arabic / لماذا تعتبر الأحمال الزائدة تهديدا جديا لبنية الطرق؟

لماذا تعتبر الأحمال الزائدة تهديدا جديا لبنية الطرق؟

شبكات الطرق هي العصب الرابط بين وحدات الاقتصاد الوطني. ومن هنا فان تطويرها يشكل عنصرا محوريا في اي برنامج للنمو في الاقتصادات الحديثة.

تبنى الطرق وفق معايير متعارفة دوليا ، تتضمن حسابات مسبقة لحجم المرور المتوقع ، ومتوسط الاحمال في كل مركبة ووزنها الاجمالي. لكن ما يحدث في الواقع هو ان تلك المعايير يجري اغفالها ، او تناسيها بعد مرور سنوات على انشاء الطريق.

الحمولة الزائدة في المركبة تعتبر بين اكثر المخالفات شيوعا. حيث يقدر ان واحدة من كل ثلاثة شاحنات على الطرق الرئيسية ، تحمل وزنا يزيد بنسبة تتراوح  بين 10-20% عن طاقتها الاسمية. هذا الحمل الاضافي لا يشكل تهديدا خطيرا لسلامة المركبة فقط ، بل انه اضافة لذلك يتسبب في أضرار جسيمة لأرضية الطريق ، ويعجل في اهلاكه. ولعل كافة القراء قد شاهدوا الحفر والتعرجات على اسفلت الطرق الرابطة بين المدن. وهذا احد النتائج المترتبة على الاحمال الزائدة.

الاهلاك السريع للطرق ، ليس النتيجة الوحيدة للاحمال الزائدة. حيث يشير خبراء المحركات الى حقيقة مثيرة للاهتمام: ان الحمولات الزائدة تجعل محرك السيارة تحت ضغط شديد ، يؤدي دائما الى زيادة مفرطة في انبعاثات ثاني اكسيد الكربون الضار بالبيئة والانسان.

كيف يؤثر التحميل الزائد على السيارة؟

بعض ملاك الشاحنات يظنون انهم سيوفرون بعض المال ، اذا تساهلوا في تحميل مركباتهم بما يزيد عن طاقتها الاسمية. لكن الواقع ان هذا التساهل (او ربما ما تعتقد انه توفير في المال) يؤدي من جانب آخر الى تقليل العمر المفيد للمركبة. الحمولة الزائدة تولد ضغطا اضافيا على المحرك ، وعلى نظام التعليق والعجلات ونظام الفرامل. وهذه كلها تشكل عناصر اساسية وعالية الكلفة في المركبة. بعبارة اخرى فان ما توفره في الشحنة ، سوف تخسر ضعفه في وقت لاحق ، على شكل أعطال او نفقات صيانة اضافية ، او تقليل العمر المفيد للمركبة.

غني عن القول ان السيارة المشحونة باحمال زائدة ستكون اقل استقرارا ، وسيكون السائق اقل قدرة على التحكم فيها ، مما يجعلها أكثر عرضة لخطر الحوادث.

اخذا بعين الاعتبار هذه المخاطر ، طور فريق ايغل-آي وحدة جديدة لمراقبة الاحمال ، تتضمن اجهزة استشعار للوزن ، متصلة بمنصة النظام. مع الوحدة الجديدة ، تستطيع مراقبة وزن المركبة وشحنتها وحالات التغير في الوزن على مدار الساعة. كما يمكنك الحصول على تنبيه فوري على تطبيق ايغل-آي على الهواتف الذكية.

يدعم تطبيق ايغل آي نظامي اي. أو. أس (ايفون) واندرويد. وهو متوفر على متجر ابل واندرويد.

يركز ايغل-آي على تسهيل عملك ، تعزيز مصداقيتك ، وضبط عمليات أسطولك. هذا ما جعل ايغل-آي النظام الاكثر موثوقية لادارة الاسطول في المملكة.

هل لديك استفسار ، هل تحتاج مزيدا من المعلومات؟

تفضل بالاتصال بنا   info@dms-ksa.com

يسعدنا ان نساعدك

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

كيف تؤثر التقنيات الوليدة على صناعة التأمين؟

وفرت التكنولوجيات الجديدة فرصة نادرة لمنظمات الاعمال ، للوصول إلى كميات هائلة من البيانات التي …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere