Home / Arabic / بطاقة كفاءة السائق ، الخطوة الاولى لسلامة اسطولك

بطاقة كفاءة السائق ، الخطوة الاولى لسلامة اسطولك

ايا كان حجم الاسطول ، فان سلامة السائق والمركبة هي الاولوية القصوى لأي شركة.

تختلف العوامل التي تقود الى تعزيز او اضعاف مستويات السلامة في المركبة. لكن يبقى دور السائق هو العامل الرئيس في الاتجاهين. القيادة المطابقة للقواعد ستعزز مستوى السلامة وربما تضعف دور اي عامل سلبي آخر. بعكس القيادة الرعناء او المخالفة للقواعد التي تضعف مستويات السلامة وتعزز الدور السلبي للعوامل الخارجية (كالعوامل الخاصة بصيانة المركبة وجودة الطريق ودور السائقين الآخرين الخ).

لمعالجة هذه المشكلة تم تصميم بطاقة كفاءة السابقة. وهي عبارة عن برنامج إضافي على منصة ايغل-آي غرضه جمع وتنظيم البيانات المتعلقة بعمل السائق وسلوكه اثناء قيادة السيارة ، ثم تحليلها وتقديم نتائج على شكل نقاط ايجابية او سلبية ، تكشف عن كفاءة السائق ونقاط قوته او ضعفه.

كانت بطاقة كفاءة السائق قد صممت في الاصل عام 2000 كأداة لقياس كفاءة استخدام الوقود. لكن مع توسع الانظمة الذكية لادارة الاسطول ، تم تطويرها لتشمل مختلف جوانب عمل السائق.

ابتداء من العام الجديد 2019 تم تطوير بطاقة كفاءة السائق في ايغل-آي لتصبح اكثر مرونة. في الوقت الحالي يمكن لمدير الاسطول ان يحدد العوامل التي تثير اهتمامه اكثر من غيرها ، كما يحدد اهميتها (وزنها) في التحليل النهائي. بعض المدراء يعطون للسرعة نقاطا اكبر من ربط حزام الامان ، بعضهم يعطي حزام الامان نقاطا اكثر من التوقف المفاجيء ، وهكذا. بات الان بامكان المدير ان يحدد عدد النقاط التي يرى انها تتناسب مع كل معيار على حدة.  

من العناصر الجذابة في بطاقة كفاءة السائق ، طريقة العرض الذكية التي توفر نظرة سريعة على عمل السائق خلال اسبوع او شهر مثلا. تعرض هذه النتائج على شكل ارقام اجمالية ورسوم غرافيكية. لكن اذا احتجت الى تفاصيل عن كل معيار بمفرده ، فان نقرة عليه ستأخذك الى تقرير مفصل عن كل البيانات التي لها علاقة به ، مع الوقت والتاريخ والموقع الذي سجلت فيه.

زبدة القول ان هذه الاداة الذكية (بطاقة كفاءة السائق) تمثل اضافة لا يستغني عنها مدير الاسطول ، فهي تساعده على معرفة تفاصيل ما يجري فعليا في سياراته طوال اسبوع او شهر او سنة. كما تساعده على تحديد السائقين الاكثر اجادة والمهملين او غير العارفين بقواعد السياقة الآمنة.

توفر البطاقة ايضا الفرصة لحل اي خلاف مع السائق حول الحوادث او المشكلات ، وحتى حول ساعات العمل المفيد والساعات الضائعة خلال وقت العمل ، مما ينهي كليا النزاعات المعتادة بين مدير الاسطول والسائقين.

هل ترغب في مزيد من المعلومات ، اكتب لنا اليوم على news@dms-ksa.com

وسوف يتصل بك احد الفنيين للاجابة على اي سؤال

يسعدنا ان نساعدك

Digital Myth Solution

About Ayesha Amjad

Check Also

كيف تؤثر التقنيات الوليدة على صناعة التأمين؟

وفرت التكنولوجيات الجديدة فرصة نادرة لمنظمات الاعمال ، للوصول إلى كميات هائلة من البيانات التي …

Processing...
Thank you! Your subscription has been confirmed. You'll hear from us soon.
ErrorHere